القائمة الرئيسية

الصفحات

اطول إصابة بفيروس كورونا في العالم

 


أكثر من 500 يوم.. اكتشاف أطول إصابة كورونا ف العالم 

دعا الأطباء في بريطانيا إلى التوصل لعلاجاتجديدة عاجلة لمواجهة عدوى كورونا "طويلة الأمد"، وذلك بعد تحديد أول شخص في العالم استوطن الفيروس في جسمه لأكثر من عام. 

وأصيب الرجل الذي  يعانى ضعفا في جهاز المناعة بالفيروس في عام 2O2O، وبقيت نتائج فحوصات "PCR" التص يجريه إيجابية لمدة 505 أيام. 

وقبل هذا المريض" كانت أطول إصابة بفيروس كورونا، تعود لأميركية ناجية من السرطان، في الأربعينيات من عمرها، وكانت نتيجة اختباسها إيجابية لمدة 335 يوما. 

وتابع الباحثون في "ينفز كوليدج لندن" وهيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، ومؤسسة "غايز"، 9 مرضىمصابين بكوفيد طويل الأمد"، لمعرفة 

كيف تطور الفيروس خلال مسار العدوى. 

وكان جميع المرضى يعانون ضعفا في جهاز المناعة، بسبب زراعة أعضاء أو إصابتهم بالإيدز أو السرطان، أو بسبب علاجات لأمراض أخرى. 

دراسة: تلف خفي في الرئة لدى المصابين بكوفيد طويل الأمد  

واستمر العدوى عادة لمدة IO أسابيعتقريبا، لكن اثنين من المرضى أصيبوا بالفيروس لأكثر من عام ، بالإضافة إلى المريض الذي أصيب لمدة 505 أيام. 

ولا تزال فحوص مريض آخر إيجابية كذلك لمدة 412 يوما، وقد تتجاوش الرقم القياسي البالغ 505 أيام في موعد المتابعة التالي الخاص به، وفق ما لأكرت صحيفة "غارديان" 

البريطانية. 

وفي الصيف الماضي، كشف الأطباء فو بريستول البر يطانية، أن المريض البالغ من العمر 72 عاما، ديف سميث، ثبتت إصابته بالفيروس لمدة IO أشهر تقريبا. 

يذكر أن المرضى الذين يعانون ضعفا في جهاز المناعة معرضون بشكل خاص للإصابة بعدوو كوفيد طويلة الأمد، التي قد تحدث أيضا بسبب المتحور الجديدة للفيروس، وفي هذه الدراسة، توفي من المرضى التسعة، وساهم كورونا ربما في ثلث إلى نصف تلك الوفيات. 

وكشفت التحليلات الجينية، أنه فى 5 من المرضى ال، أكتسب الفيروس طفرة واحدة علي الأقل موجودة في المتحورات المثيرة للقلق بالفيروس، إذ حمل الفيروس الذي كان 

بجسم المريض المصاب لمدة 5()5 أيام، 10 طفرات ظهر بشكل منفصل في العديد من المتحورات الرئيسية، بما 

في ذلك "ألفا و"غاما" و"أوميكرون". 

ويشك العلماء في أن بعض المتحورات المثيرةللقلق، مثل "ألفا"، نشأت في المرضى الذين يعانون عدوى مزمنة، لكن هناك مصادر أخرى لمتحورات جديدة ممكنة، مثل» الحيوانات التي تصاب بالفيروس ثم تنقله إلى الإنسان. 

وقالت الدكتوسة جايا نيبيا، وهي مؤلفة مشاركة في الدراسة، "هناك حاجة ماسة لاستراتيجيات علاج جديدة من أجل مساعدة المرض على الشفاء من عدوى كوفيد طويلة الأمد"، مشيرة إل أن ذلك "قد يمنع ظهورالمتحورات". 

وتعرض نتائج الدراسة العمل في المؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية، في لشبونة.