القائمة الرئيسية

الصفحات

كورونا في السودان

 


الصحة الإتحادية تنظم ورشة لرجال الدين لزيادة الإقبال على تطعيم كورونا 


    نظمت وزارة الصحة الإتحادية ممثلة في إدارة تعزيز الصحة بالتعاون مع وزارة الصحة ولاية الخرطوم وبدعم من منظمة الصحة العالمية ورشة لتنوير رجال الدين من الطرق الصوفية لرفع التوعية المجتمعية لضرورة التطعيم للقضاء على انتشار فيروس كورونا في البلاد. 


     وأعلن مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم د. محمود القائم، لدى مخاطبته الورشة أمس بفندق القراند هوليدي فيلا بالخرطوم، عن استمرار حملات  التطعيم مشيرا إلى أن كل اللقاحات المتوفرة بمراكز التطعيم آمنة وفعالة لافتا إلى أهمية أخذ اللقاحات ذات الجرعتين "أسترازينيكا وسينوفارم"  من نفس اللقاح وعدم الخلط بين اللقاحات، مضيفا أن اللقاحات مجازة من منظمة الصحة العالمية وتخضع للإجازة والتدقيق من قبل مجلس الأدوية والسموم السوداني. 




       وبدوره أشاد وزير الشؤون الدينية والأوقاف بولاية الخرطوم د. منصور حسن، بدور رجال الدين الفعال في مجابهة جائحة كورونا وحرصهم على رفع الوعي وتشجيع المواطنين للإقبال على تطعيم ضد كورونا. 


       من جانبه أوضح مدير الإدارة العامة لتعزيز الصحة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم د.صلاح الدين حسن  دور شيوخ الطرق الصوفية فى زيادة الطلب والإقبال على لقاحات كوفيد 19.


       وعرضت ممثل إدارة الطواريء الصحية ومكافحة الأوبئة بالوزارة الإتحادية د.ليلى حمد النيل، الرسائل الأساسية للتوعية باللقاحات موضحة فعالية جميع انواع اللقاحات في الوقاية من كورونا وخاصة الأعراض الحادة منها ودخول المستشفي، مؤكدة أن فائدة التطعيم تعود على صحة الأشخاص والمجتمع والإقتصاد وأن المجتمعات ذات التغطية المنخفظة للتطعيم تظل عرضة لتفشي الوباء والمرض والوفاة بكورونا.


       ولفتت ليلى إلى أن  من أفضل الطرق  لوقف تداول الشائعات والمعلومات الخاطئة هي التقصي من مصدر المعلومة، وتاريخ صدورها وثمنت على ضرورة نشر معلومات صحيحة  حول لقاحات كورونا من مصادر موثوقة كموقع صفحة وزارة الصحة الإتحادية ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف.


       وفي نفس السياق أكدت ممثل إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة الاتحادية د. أفراح عابدين على أهمية دور رجال الدين فى رفع الوعي وتملك المعلومات الصحيحة موكدة على استمرار الشراكة. 


       مبينه أن كل استراتيجيات وزارة الصحة الإتحادية تعتمد على زيادة الطلب والإقبال على لقاحات كوفيد 19، مضيفة أن العالم أجمع اتفق على أن التطعيم هو أهم الإجراءات للوقاية من الكورونا. 


       ودعت د.سارة محمود، إلى رفع الوعي وتملك المعلومات الصحيحة للمواطنين باهمية تلقى اللقاحات المتوفرة بمراكز التطعيم لرفع نسبة المستهدفين لان التطعيم أصبح خط الدفاع الأول.


         من جهتهم ثمن الحضور على مجهودات الوزارة والشركاء في حملات التطعيم بلقاح كورونا لافتين إلى عدد من المقترحات لزيادة القبول والطلب على اللقاح مأكدين دعمهم وإلتزامهم التام إتجاه قضايا الصحة والتحصين.


 وزارة الصحة الإتحادية 


 إدارة الإعلام والعلاقات العامة والمراسم